– هل توجد فعلًا أليات وبرامج وخطط تنفيذية لتطوير كليات الطب تتماشى مع التطور العلمي وأعداد الدارسين ومتطلبات المجتمع ؟
– ماهي المناهج الدراسية للعلوم الاساسية والسريرية وكيف يتم تطويرها ومن الجهة المسؤولة عن ذلك ؟
– ماهي الخلفيات العلمية لاعضاء هيئة التدريس للعلوم الاساسية وهل مجازين في التدريس الجامعي ؟
– كم نسبة أعضاء هيئة التدريس الاكاديمي للعلوم الطبية السريرية والذين تنطبق عليهم الشروط ومن الجهات المختصة في إعتمادهم ومنحهم الامتيازات في كل تخصص ؟
– كيف تتم الأبحاث العلمية للعلوم الاساسية والسريرية واين يتم نشرها ؟
– ماهي علاقة عضو هيئة التدريس الوظيفة والعلمية مع التعليم والصحة ؟
– ماهي القواعد والمعايير التي يتم عليها انشاء كليات الطب في المدن الليبية ؟
– كم نسبة الموازنات المستقطعة سنويا لكليات الطب وما هو المخصص منها للتطوير والبحوث والدراسات ورفع الكفاءة ؟
– ماهي العلاقة الإدارية والمالية والمهنية والفنية بين كليات الطب والمستشفيات التعليمية ؟
– من الجهة المسؤولة عن تصنيف المستشفيات وإعتمادها والإنفاق عليها ؟
– هل المستشفيات التعليمية متكاملة وموافية بكل شروط ومتطلبات المرافق التعليمية بما في ذلك المكتبات وقاعات الدراسة والتجهيزات الطبية وقدرات وامكانيات القوى العاملة الصحية تمريض وفنيين وبحاث.؟
– هل المستشفيات التعليمية تدار بهيكلية إدارية وفنية تشمل النشاط العلمي والتراتبية العلمية والمهنية واللجان المتخصصة بالامتيازات الممنوحة ومؤشرات الاداء والحوكمة الطبية ولجان المضاعفات والوفيات والجودة ومكافحة العدوى وسلامة المرضى والنشاط العلمي ؟
– هل المستشفيات التعليمية معتمدة بمعايير الجودة محليا ودوليا ومطبق فيها المعايير بشكل مستمر ومن الجهات المانحة للإعتماد ؟
– هل مركز جودة التعليم معتمد دوليا وهل المعايير التي يستخدمها معتمدة وهل يدار المركز بادارة مؤهلة ومجازة في الجودة وهل المركز به الكفاءات المؤهلة والمجازة في الجودة والتدقيق والتقييم والمراجعة ووضع المعايير وتحديثها ،
– هل مركز الجودة يقوم ببرامج التوعية والتدريب والتأهيل لكل العاملين بالجامعات وكليات الطب ، وهل يقوم بتأهيل الكليات للإعتماد او يوجد جهات اخرى تقوم بذلك ؟
– كيف يتم اعتماد كليات الطب ، وهل الاعتماد مقصور على العمل المؤسسي او الاداري او يشمل اعتماد أعضاء هيئة التدريس ؟
– ما علاقة الجامعة وكليات الطب بالشهادات الجامعية والزمالات الممنوحة للحصول على التخصصات الطبية محليا وعربيًا ودوليا ؟
– هل المجالس والمؤسسات التعليمية والتدريبية المحلية والعربية وغيرها المنخرطة في منح شهادات التخصص الطبي معتمدة دوليًا من الجهات العالمية المعروفة ؟
– هل المجالس والمؤسسات التعليمية والتدريبية المحلية والعربية وغيرها لهم اي دور مباشر في العملية التعليمية والتدريبية بالتزويد بالمناهج والمدربين الخارجيين المقيمين في ليبيا بشكل مستمر ودوري وهل لهم دور في تأهيل المستشفيات التعليمية بالتجهيزات المطلوبة للتعليم والتدريب الطبي السريري ؟
– وهل المجالس والمؤسسات التعليمية والتدريبية المحلية والعربية وغيرها يقومون بتأهيل المدربين والمشرفين في الداخل والخارج بالتعاون مع الجامعات العالمية الأوائل تصنيفًا ؟
– هل تقوم نفس المجالس المحلية والعربية وغيرها بتطوير التعليم الطبي في ليبيا والقيام بالإنفاق على البحوث والدراسات العلمية والطبية ،وهل تتملك وتدير في ليبيا مراكز ومؤسسات تدريبية متخصصة عالية الجودة ومعترف بها ومعتمدة عالميا ؟
– وهل نفس المجالس والمؤسسات التعليمية والتدريبية المحلية والعربية وغيرها تستعين بأساتذة الجامعات المعتمدين عالميا في التعليم الطبي ولهم الأبحاث والدراسات الطبية المنشورة في المجلات العلمية العالمية ؟
– وهل توجد لوائح وإجراءات محددة من وزارة الصحة والتعليم لضبط العملية التعليمية والتدريبية للحصول على شهادات التخصص الطبي محليًا ؟
– من هي الجهات المنوطة بمتابعة ومراقبة اداء العملية التعليمية والتدريبية للحصول على شهادات التخصص المهني الطبي؟
– كيف يتم تعيين المدربين والمشرفين على برامج التدريس والتدريب السريري في التخصصات المختلفة وماهي المتطلبات الخاصة بذلك ؟
– هل كل المستشفيات التعليمية تقوم بكل الخدمات الطبية اسوة بمثيلاتها في العالم ؟
– ماهي الإجراءات المعمول بها في المستشفيات التي تضمن الخدمات الصحية الآمنة ؟
– كيف يتم قياس التعامل والتفاعل والسلوكيات الفردية للأطباء مع الأقران والتمريض والعاملين والمرضى وذويهم ؟
– ماهي السياسات المتبعة في العملية التعليمية والتدريبية للحصول على شهادات التخصص المهني الطبي في ليبيا ؟
– من الجهة المسؤولة عن تقييم الشهادات الجامعية والمهنية وكيف يتم تحديد الدرجات العلمية لكل منهم والمسار الوظيفي لكل منهم ؟
هذه بعض الأسئلة الغير غائبة عن صناع القرار ولكن قد تساعد الإجابات عليها في وضع برامج الإصلاح ..
ولكم مني كل الشكر والتقدير
د.علي المبروك أبوقرين حدث في العقدين الأخيرين تطور متسارع في التقنية والتكنولوجيا الطبية مما أثر…
يسرني وبكل فخر أن أتقدم بأصدق آيات التهاني والتبريكات لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بمناسبة…
د.علي المبروك أبوقرين للتذكير جيل الخمسينات وانا أحدهم كانت الدولة حديثة العهد وتفتقر للمقومات ،…
د.علي المبروك أبوقرينقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 ديسيمبر 2007 على أن يكون 14…
في حلقة جديدة من برنامج كلام الناس 22 سلطت الضوء على أسباب سيطرة المنتجات المستوردة…
د.علي المبروك أبوقرين في نهاية الأربعينات وقبل إستقلال البلاد بمدة بسيطة , وفي ضواحى طرابلس…