التصنيفات: الاقتصادية

النفط يرتفع رغم تسجيل انخفاض أسبوعي

النفط يرتفع بدعم بيانات تباطؤ التضخم الأميركي

تجاوز خام “برنت” 86 دولاراً للبرميل على رغم اتجاهه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط مؤشرات إلى انحسار الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتجاوز خام “برنت” 86 دولاراً للبرميل مع أنه يتجه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي.

صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” 72 سنتاً بما يعادل 0.8 في المئة إلى 86.12 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط الأميركي” 85 سنتاً أو واحداً في المئة إلى 83.47 دولار للبرميل.

انخفاض أسبوعي

وارتفعت العقود الآجلة للخامين في الجلستين السابقتين، وتتجه العقود الآجلة لخام “برنت” إلى تسجيل انخفاض أسبوعي بنحو واحد في المئة بعد سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع، وظلت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” مستقرة بصورة عامة خلال الأسبوع.

وتلقت ثقة المستثمرين دعماً بعد بيانات أمس الخميس أظهرت تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) الماضي، مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة قريباً.

وعادة ما يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي بما يساعد على زيادة استهلاك الوقود، ومع ذلك لا تزال السوق بانتظار مؤشرات أوضح للبناء عليها. وبينما أقر رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول بالاتجاه نحو التحسن في الآونة الأخيرة في ما يتعلق بضغوط الأسعار، قال لمشرعين إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتعزيز الدوافع نحو خفض أسعار الفائدة.

التضخم في الولايات المتحدة

وقال محلل الأسواق في “آي جي” ييب جون رونغ “قد يدعم انخفاض قراءات التضخم في الولايات المتحدة الرأي القائل إن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ مسار تيسير السياسة النقدية في وقت قريب وليس آجلاً، لكنه يضيف في الوقت نفسه حلقة جديدة في مسلسل المفاجآت السلبية للبيانات الاقتصادية التي تشير إلى تراجع واضح للاقتصاد الأميركي”.

وتلقت الأسعار دعماً أيضاً من مؤشرات الطلب القوي على الوقود خلال فصل الصيف في الولايات المتحدة، وأظهرت بيانات حكومية الأربعاء الماضي أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بلغ 9.4 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو (تموز) الجاري، وهو أعلى مستوى منذ 2019 للأسبوع الذي يشمل عطلة عيد الاستقلال. وسجل الطلب على وقود الطائرات على أساس متوسط أربعة أسابيع أقوى مستوياته منذ يناير (كانون الثاني) 2020، وشجع الطلب القوي على الوقود مصافي التكرير الأميركية على تكثيف نشاطها والسحب من مخزونات النفط الخام، لكن مؤشرات إلى ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، يمكن أن تشكل عوامل معاكسة للتوقعات من الولايات المتحدة وتؤثر في الأسعار.

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 والعام المقبل، وقالت أول من أمس الأربعاء إن النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف، وتوقعت المنظمة أن يظل النمو على الطلب هذا العام عند 2.25 مليون برميل يومياً والعام المقبل عند 1.85 مليون برميل يومياً.

منشور له صلة

تغيرات المناخ والطقس وآثارهم .

د.علي المبروك أبوقرين إن التغيرات المناخية والبيئية لها تأثيراتها السلبية على حياة الناس وممتلكاتهم وعلى…

44 دقيقة منذ

البنك المركزي والصحة!

د.علي المبروك ابوقرين إن السياسات النقدية وتحديد سعر الصرف وتوفير العملات الأجنبية ، وفتح الاعتمادات…

أسبوعين منذ

التغطية الصحية الشاملة!

د.علي المبروك أبوقرين التغطية الصحية الشاملة هي حصول جميع السكان على الخدمات الصحية بجودة عالية…

3 أسابيع منذ

الجدري !

د. على أبوقرين أعلنت منظمة الصحة العالمية الطواريء الصحية لتفشي جدري القرود في بعض الدول…

شهر واحد منذ

مصرف الجمهورية يعلن عن خدمة سريعة وآمنة لتحويل الاموال

استمتع بتجربة سلسة وسريعة وآمنة عند تحويل أموالك إلى أي حساب مصرفي تجاري آخر دون…

شهر واحد منذ

الهجرة والصحة !

د.علي المبروك أبوقرين الهجرة واللجوء والنزوح ديناميكية مستمرة في تاريخ البشرية للهروب من الفقر والحروب…

شهر واحد منذ