التصنيفات: الاقتصادية

بحضور 84 شركة صينية : الدبيبة يفتتح في بكين أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول .

 افتتح رئيس  حكومة الوحدة الوطنية ” عبدالحميد الدبيبة ” في العاصمة الصينية  “بكين ” اليوم الجمعة أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول تحت شعار ” ليبيا ـ الصين شركاء في التنمية والأعمار” ،  بحضور 84 شركة صينية عاملة في مجالات مختلفة ، ومديري الأجهزة التنفيذية بالحكومة ، ووكيل وزارة الاقتصاد للشؤون التجارية ، ومدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي ، والسفارة الليبية بالصين ، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية  إن “الدبيبة ” أكد في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الملتقى على دور الصين في إعادة الإعمار الذي تشهده ليبيا ، وضرورة التركيز على استئناف المشاريع المتوقفة ، والتعاقد عليها مع شركات صينية ، واعتبارها المرحلة الأولى من التعاون المشترك .. مشيرا إلى وجود ما يزيد على 23 ألف عامل صيني في ليبيا حاليا ، بعد ما كان عددهم 5000 عامل فحسب خلال الأعوام الماضية .

وأضاف المكتب أن وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون التجارية ” سهيل أبوشيحة ”  قدم من جهته عرضا ضوئيا أوضح فيه حجم التبادل التجاري بين البلدين ، والفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة للشركات الرائدة ، إلى جانب مؤشرات النمو الذي تشهده ليبيا ، وفق تقارير صندوق النقد الدولي خلال الأعوام الأخيرة .

كما قدم مديرو الأجهزة التنفيذية ، المشروعات التنموية المستهدفة ضمن خطة عودة الحياة ، وتحليلا فنيا وماليا للمشروعات المتعاقد عليها مع الشركات الصينية ، وأولويات التنفيذ .

وقدم عدد من الشركات الصينية عروضا فنية تبين مجالات عملها ، والمشاريع المشابهة في عدد من دول العالم .

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية  كان من أهم توصيات الملتقى ضرورة استمرار التواصل بين ليبيا والصين ، سياسيا وفنيا ، لمعالجة الصعوبات والمشاكل التي تواجه العودة الكاملة للشركات الصينية، والاتفاق على عقد الملتقى الثاني في العاصمة طرابلس أكتوبر القادم .

وأشار المكتب الى أن ” الدبيبة ” ناقش خلال اجتماعاته السياسية مع المسؤولين الصينيين عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا ، وتذليل الصعوبات التي تواجهها ، وعودة السفارة الصينية للعمل في طرابلس ، وتفعيل القسم التجاري بها ليتولى دور التنسيق والتواصل مع الوزارات الليبية ذات العلاقة.

منشور له صلة

البنك المركزي والصحة!

د.علي المبروك ابوقرين إن السياسات النقدية وتحديد سعر الصرف وتوفير العملات الأجنبية ، وفتح الاعتمادات…

4 أيام منذ

التغطية الصحية الشاملة!

د.علي المبروك أبوقرين التغطية الصحية الشاملة هي حصول جميع السكان على الخدمات الصحية بجودة عالية…

أسبوع واحد منذ

الجدري !

د. على أبوقرين أعلنت منظمة الصحة العالمية الطواريء الصحية لتفشي جدري القرود في بعض الدول…

3 أسابيع منذ

مصرف الجمهورية يعلن عن خدمة سريعة وآمنة لتحويل الاموال

استمتع بتجربة سلسة وسريعة وآمنة عند تحويل أموالك إلى أي حساب مصرفي تجاري آخر دون…

3 أسابيع منذ

الهجرة والصحة !

د.علي المبروك أبوقرين الهجرة واللجوء والنزوح ديناميكية مستمرة في تاريخ البشرية للهروب من الفقر والحروب…

4 أسابيع منذ

التانوية العامة !

د.علي المبروك أبوقرين عُرفت شهادة التانوية العامة منذ عقود أنها الشهادة المفصلية في حياة الأجيال…

4 أسابيع منذ