التصنيفات: تكنولوجيا

“غوغل” تتعرض لأكبر تسريب في تاريخها

أفشى أسرار خوارزمياتها

كشف تسريب لعدد ضخم من الوثائق كيف تحدّد خوارزميات شركة “غوغل” ما يراه المستخدمون عند البحث.

فقد نُشرت 2500 وثيقة للشركة على الإنترنت في تسريب وُصف “بأم التسريبات”، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. 

وتشير الوثائق الداخلية إلى أن النظام، الذي يحدد كيفية ترتيب الصفحات في نتائج البحث ركز على عدد النقرات التي يتلقاها الموقع بدلاً من مدى سمعة المصدر.

وتنقل الصحيفة عن خبير تحسين محركات البحث راند فيشكين أن ذلك قد يؤدي إلى دفع المواقع الإخبارية المزيفة أو القصص المضللة إلى أعلى قائمة نتائج البحث على “غوغل” مما يتسبب في وقوع المستخدمين في فخ تلقي المزيد من المعلومات من المصادر غير الموثوقة. 

وكانت “غوغل” قد نفت سابقًا استخدام نسب النقر إلى الظهور (CTRs) لتعزيز نتائج الخوارزمية. وقال أحد المحللين في فريق بحث “غوغل” في منشور على موقع “ريدت” إن هذا الأمر “محض هراء بشكل عام”.

وبحسب الصحيفة، فقد أصدر فيشكين، الذي عمل في مجال تحسين محركات البحث (SEO) لأكثر من عقد من الزمن، مراجعته الأولية للمستندات التي أُرسلت إليه من مصدر مجهول. 

“كذب”

وفي تفصيله للمستندات، كتب مايك كينغ، خبير تحسين محركات البحث: “كذب” كلمة قاسية، لكنها الكلمة الدقيقة الوحيدة التي يمكن استخدامها هنا”.

وقال: “على الرغم من أنني لا ألوم بالضرورة ممثلي غوغل العامين على حماية معلومات الملكية الخاصة بهم، إلا أنني أعترض على جهودهم لتشويه سمعة الأشخاص في عوالم التسويق والتكنولوجيا والصحافة الذين قدموا اكتشافات قابلة للتكرار”.

وتأخذ خوارزميات غوغل في الاعتبار عدة عوامل عند عرض نتائج البحث، بما في ذلك الكلمات المستخدمة، ومدى ملاءمة الصفحات، وخبرة المصدر، وموقع المستخدم، وفقًا لموقعها على الويب.

ومع ذلك، أفاد فيشكين أن الخوارزمية تولد النتائج من خلال التركيز على عدد النقرات التي يتلقاها الموقع لقياس نجاحه، وبيانات كروم وسلطة المجال والخط الثانوي للمؤلف.

مستندات شرعية

وبدا أن الشركة أكدت في بيان أن المستندات شرعية، لكنها زعمت أنها لم تعد ذات صلة. وتنقل الصحيفة عن متحدث باسم “غوغل” قوله: “نحذر من تقديم افتراضات غير دقيقة حول البحث بناءً على معلومات خارج السياق أو قديمة أو غير كاملة”.

وأضاف: “لقد شاركنا معلومات شاملة حول كيفية عمل البحث وأنواع العوامل التي تزنها أنظمتنا، بينما نعمل أيضًا على حماية سلامة نتائجنا من التلاعب”. 

وكانت “غوغل” قد نفت استخدام هذه الأساليب في الماضي، حيث قالت لصحيفة “وول ستريت جورنال” في عام 2019: “تهدف أنظمتنا إلى تقديم نتائج ذات صلة من مصادر موثوقة”، مضيفًا أن نتائج البحث العضوية وحدها “لا تمثل المعلومات التي يمكن الوصول إليها عبر البحث”. 

وأكدت الشركة أيضًا أنها تقدم نتائج “من المصادر المتاحة الأكثر موثوقية”، لكن المستندات المسربة تزعم أن غوغل تعتمد على نقرات المستخدم في تصنيفات البحث الخاصة بها أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

وترى “غوغل” أن محتويات الوثيقة هي مجرد تكهنات في الوقت الحالي وما تعنيه المعلومات، مضيفة أنها لا تستطيع تقديم تفاصيل حول خوارزمياتها لأنها تتغير باستمرار.

وتشير التقارير إلى أن آلاف المستندات توضح أن جهود تحسين البحث التي تستخدم الروابط المضمنة لتعزيز تصنيف موقع الويب في بحث “غوغل” ليست سوى جزء صغير من اللغز.

وتؤكد “غوغل” أنها لا تخبر الأفراد بشكل مباشر بكيفية الوصول إلى أعلى نتائج البحث ويبدو أنها تغير الخوارزمية بشكل متكرر. ومع ذلك، تقول الشركة أنها تركز على المحتوى الرائج الذي يهتم به القراء والمستخدمون.

منشور له صلة

بعد أكثر من 10 سنوات، ورشة تصنيع قطع الغيار بموقع قنفودة تعود للعمل من جديد

بمتابعة من المهندس محمد بن شتوان رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي، وبعد توقف دام…

9 ساعات منذ

النفط يعاود الأرتفاع ويتجاوز 85 دولاراً للبرميل

عاودت أسعار النفط ارتفاعها، متجاوزة 85 دولاراً للبرميل، مع حلول الثامنة والنصف مساءً بتوقيت بغداد.…

يومين منذ

فرق الإطفاء والصحة والسلامة بمستودع الهاني تقوم بتنفيذ عملية محاكاة عملية على أرض الواقع.

 قامت فرق الإطفاء والصحة والسلامة بمستودع الهاني اليوم السبت  بتنفيذ عملية محاكاة عملية على أرض…

يومين منذ

تركيب منصات تعبئة وقود البنزين الجديدة على الرصيف رقم 30 بميناء طرابلس البحري .

- تابع  مدير إدارة منطقة طرابلس ومدير إدارة الصيانة للمناطق  بشركة البريقة سير عمليات تركيب…

يومين منذ

قاريونس ينسحب أمام السويحلي في ثالث أيام بطولة دوري كرة القدم داخل الصالات

في اليوم الثالث من بطولة سداسي التتويج لكرة القدم داخل الصالات انسحب فريق قاريونس في…

يومين منذ

مباريات سباعي التتويج لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة 2023/2024 تختتم بإقامة الجولة السابعة والأخيرة .

 تختتم اليوم السبت مباريات سباعي التتويج لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة 2023/2024 بإقامة الجولة السابعة…

يومين منذ