التصنيفات: كتاب الرائ

لنؤسس للمستقبل منذ الآن لكسب الوقت والرهان … !!

إدريس أبوالقاسم

نبض الشارع

 

لنؤسس للمستقبل منذ الآن لكسب الوقت والرهان … !!

ليبيا حباها الله بموقع استراتيجي يتوسط العالم ، وبرقعة  جغرافية ، تحتضن الكثير من المقومات الطبيعية  الجاذبة  التي لا تحتاج إلا لبعض المكملات الأساسية ، لتصبح وجهة للسياحة العالمية ، فالبحر الذي يمتد شاطئه قرابة الألفي كيلومتر ، صاخب بالتنوع ، تجد فيه أفضل الأماكن المناسبة للسياحة ، وأخرى رائعة لهواة الغطس والصيد وكافة الرياضات البحرية ، صحاري هذا الوطن هي الأخرى فسيفساء من الرمال والجبال والعيون والواحات المليئة بالحياة والإبداع الفني ، أمكنة تلائم طالبي الراحة النفسية والتأمل ، وطالبي العلاج من أمراض البرد ، مثلما هي أمكنة تستهوي سكان المناطق الباردة الباحثين عن الدفء وحمامات الشمس .

فوق هذا لدينا إمكانية الاستثمار في السياحة الدينية ، والتاريخية ، لدينا أثار حبلى بالجديد والمتميز وبآلاف الحكايات الفينيقية والإغريقية والرومانية ، عدا المخزون الثقافي المحلي والتراث الذي يتميز بالتنوع .

ليس مبالغة أو تفاؤل أو نظرة حالمة للحياة فوق هذه الأرض ، بل هي حقيقة ساطعة نوليها ظهورنا حينا ، ونتفرج عليها أحايين أخرى ، هي ثروة متاحة لا نود استثمارها ، بل ربما لا نعرف كيف نستثمرها ، وربما نحجم عن استثمارها بفعل تأثير الثروة النفطية على تفكيرنا وأسلوب  حياتنا باستسلامنا الطوعي للبحبوحة التي جلبتها براميل النفط .

يحدث هذا ، ولم نكلف انفسنا الاستفادة المثلى من جيراننا شرقا وغربا ، الذين لهم باع طويل في هذه الصناعة على الرغم من محدودية المقومات الطبيعية اللازمة لها ، قياسا بما يتوفر منها ببلادنا  ، هم نجحوا في إثراء الصناعات التقليدية كما وكيفا  ، وأنشأوا المنتجعات والفنادق والمدن السياحية العملاقة ، وفيها نجد كل الخدمات متوفرة التي تقدمها كوادر ماهرة جرى تأهيلها وتوظيفها ، حيث لا مشكلة في السكن ، ولا في المواصلات ، ولا في الأكل ، ولا في الأريحية التي يبحث عنها السائح قبل أي شيء آخر .

أنشئت للسياحة وزارة أكثر من مرة  ، ولكن ناتجها على الأرض لم يتجاوز مشاركات المجاملة في المعارض والمنتديات والمهرجانات السياحية التي تقام في الخارج ، ورعاية ما يقام منها بالداخل ، وكم من شركات السياحة التي لا يزيد دورها عن بيع تذاكر السفر، وإجراءات تأشيرات السفر لطالبيها ، وترتيب رحلات العمرة ، أو بعض الخدمات التقليدية الأخرى من تأجير سيارات وحجز فندقي !!.

فهل تحظى هذه القيمة الاقتصادية المطموسة  بما تستحقه من اهتمام منذ الآن ، ونظرة موضوعية تعطيها حقها بعيدا عن التقييم العاطفي ، الذي ربما كان وما زال سببا من أسباب عدم التفكير العملي في جدواها وآثارها الإيجابية على الاقتصاد الليبي ؟ .

سوف تعود ليبيا إلى ليبيا ، وسيسود الأمن ، وتستقر الأحوال ذات نهار ، لذا على الجهات المعنية بالشأن الاقتصادي عدم الاستسلام للواقع وآثاره الراهنة ، بل عليها أن تؤسس للمستقبل منذ الآن لكسب الوقت والرهان .

إدريس أبوالقاسم 

منشور له صلة

تغيرات المناخ والطقس وآثارهم .

د.علي المبروك أبوقرين إن التغيرات المناخية والبيئية لها تأثيراتها السلبية على حياة الناس وممتلكاتهم وعلى…

يومين منذ

البنك المركزي والصحة!

د.علي المبروك ابوقرين إن السياسات النقدية وتحديد سعر الصرف وتوفير العملات الأجنبية ، وفتح الاعتمادات…

أسبوعين منذ

التغطية الصحية الشاملة!

د.علي المبروك أبوقرين التغطية الصحية الشاملة هي حصول جميع السكان على الخدمات الصحية بجودة عالية…

3 أسابيع منذ

الجدري !

د. على أبوقرين أعلنت منظمة الصحة العالمية الطواريء الصحية لتفشي جدري القرود في بعض الدول…

شهر واحد منذ

مصرف الجمهورية يعلن عن خدمة سريعة وآمنة لتحويل الاموال

استمتع بتجربة سلسة وسريعة وآمنة عند تحويل أموالك إلى أي حساب مصرفي تجاري آخر دون…

شهر واحد منذ

الهجرة والصحة !

د.علي المبروك أبوقرين الهجرة واللجوء والنزوح ديناميكية مستمرة في تاريخ البشرية للهروب من الفقر والحروب…

شهر واحد منذ