مدير إدارة الاحتياط العام بوزارة التعليم لصحيفة ليبيا الإخبارية :
نسعى لملاك وظيفي مثالي وفق بيانات حقيقية !
التقته : زهرة برقان
التسكين وماصاحبه من فوضى وقرارات إيقاف عدد من المعلمين وفق بيانات مغلوطة من المنظومة التعليمية للوزارة من اغلب المراقبات التعليمية وإدارة الاحتياط العام وإدارة المتابعة صدر بشأنهم عدة قرارات كان فيها إجحاف في حق المعلم ولم يتم الفصل بين المحسن للعملية التعليمية وبين المسيء الأمر الدي أحدث ضجة واعتصامات في بعض المؤسسات داخل طرابلس وخارجها وإقفال المدارس إحتجاجا على تلك القرارات والاخطاء
ولمناقشة هذا الموضوع وتبعاته وماترتب عليه طرقنا باب مدير إدارة الاحتياط العام بوزارة التعليم الدكتور أحمد الشيباني لنجد هذه الإجابات ننقلها لكم كما هي عبر صفحات ليبيا الإخبارية :
أولا احييكم من خلال هدا المنبر وأحب أن أعرج على الملاك على ماله علاقة بالملاك الوظيفي بوزارة التعليم ، ومن الأساس ان يكون عندنا ملاك حقيقي يجب أن نضع الضوابط والشروط لهدا الملاك أن يكون كادر وظيفي وإداري ناجح يحقق أهداف العملية التعليمية قبل البدء في دراسة اللائحة 933 للقرار 2007 الخاص بتنظيم التعليم الاساسي والثانوي شرعت الوزارة في تشكيل لجنة مصغرة من الادارات المختصة وبعض الخبراء من الوزارة لدراسة اللائحة ومدى الاستفادة من الكادر الاداري داخل الملاك الذي سيتم اعتماده قامت اللجنة بتقديم تقريرها الى السيد الوزير وتم استصدار قرار 1246 فيما يخص الملاك الوظيفي للمؤسسات التعليمية لهذا العام 2019م 2020م
– ماهي الوظائف الجديدة التي استحدثت في الملاك الجديد ؟
نفس الوظائف السابقة الموضوع ليس وظائف لدينا 28 وظيفة حاولنا دمج بعض الوظائف مثل الوظائف العامة ادمجناها مع الخدمات العامة المشرف الصحي بما أنه لدينا أخصائي اجتماعي لكل 100 طالب قمنا بدمج العمل .!
واصل هو ليس توافق لكن لدينا نموذج مثل مدرسة التقدم فيها 2000 طالب يعني يحتاجون إلى 20 اخصائي اجتماعي وهو غير مقبول وحاولنا توظيف العدد فيما يخدم الطلاب ومازلنا في إعادة النظر في دراسة اللائحة من جديد على الاقل لنتجاوز العقبات والاشكاليات في اللائحة 933 السابقة ونقدم لائحة معدلة معتمدة من المجلس الرئاسي .
– الإشكالية التي صاحبت التسكين من إدارات المدارس بالمحاباة مثل تسكين غير المؤهلين تربويا ؟ كيف تعاملتم مع الأمر ؟
لدينا ضوابط يجب أن نحترمها ونطبقها داخل المؤسسات التعليمية وهده الأمور ممكن حدثت ولكن نحن حريصون أن لاتكون هده الأخطاء هذا العام ونحن في كل اجتماعات الوزارة هذا الشهر في مدينة مصراتة مع مراقبي التعليم ومع مراقبي التعليم في بلدية الجميل منطقة الساحل والجبل ومنطقة طرابلس الكبرى وماجاورها ، وأكدنا على أن يكون هناك ملاك مثالي حقيقي خاص بالعملية التعليمية نبتعد فيه على كل ما لامس العملية التعليمية من شوائب ونحن أخدنا البيانات حتى في السابق حتى نعرف الهدف من الملاك الوظيفي شيئيين :
أولاً: هو أن نسكن على وظائف شاغرة أصحاب المؤهلات التربوية وأهل التخصص والشيء الثاني أن يكون لدينا مؤشر حقيقي نستفيد منه في السنوات القادمة اقلها نعرف إلى أين نحن ذاهبون ونعرف الخطوات العملية التي يجب أتخادها لتجنب الاخطاء في العجز قد يكون لدينا معلمين قاربوا سن التقاعد كيف يتم التعامل معهم نعرف العجز والفائض ولكن مجرد تطبيق الملاك الوظيفي لن يكون لدينا فائض الفائض خارج المؤسسة في إدارة الاحتياط العام ومن خلالها يتم التسكين وسد العجز في مؤسسات أخرى وعالجنا المواضيع بمضاعفة علاوة الحصة وفي بعض المراقبات الاخرى زي الشقيقة و اللي خارج طرابلس اللي فيها عدد من التخصصات مش موجودة زي غات واوباري تمت معالجتها بقرار 595 بمعلمين الميزة او تشجيع المعلمين على التدريس وفق علاوة الميزة .
– قرار 1127 ماذا تم بشأنه ؟
اجاب القرار له ماله وعليه ماعليه عندما نتكلم على ملاك وظيفي نتكلم على بيانات وصلتنا من مراقبات التعليم وهي التي تعاملنا معها وفق القرار 1127 ونحن وصلتنا بيانات عن الملاك الوظيفي 2097م 2018م تم على 3 مستويات المراقبات والمؤسسات وإدارة الاحتياط وبناء على تعليمات السيد الوزير السابق عثمان عبد الجليل الدي أحييه من هذا المنبر على كل ما بذله من مجهودات في سبيل الارتقاء بالتعليم وتطويره ومحاولة إصلاح المنظومة في فترة توليه وأتمنى له التوفيق ونشوفه في مكان يبرز فيه نشاطه والحقيقة بيانات 2018م الخطأ مشترك من بيانات المراقبات وحتى المنظومة الخاصة بنا وهي من الجانبين اخطاء او من مركز المعلومات والتوثيق عندنا بيانات عالجناها وجمعنا من هم ضمن المؤسسات التعليمية وجمعنا من هم فائض الملاك وجمعنا من هم ضمن دواوين المراقبات وخدينا العدد بالكامل وتوجهنا به لوزارة المالية للجنة المشكلة والخاصة بمنظومة المرتبات المالية وعملنا مقارنة مابين اللي عندنا في الملاك ويتقاضوا مرتبات من وزارة التعليم وعند المقارنة سقطت بعض الاسماء في من سقطت من البداية لان ملاكاتها لم تصل وممكن وصلت ونحن كوزارة وإدارة نتحمل المسئولية .
– قاطعته كيف هل تقصد سقطت سهوا ؟
واصل لا بعض الملاكات لم تصل جميعها اي بعض المراقبات لم تحل ملاكاتها كاملة وهدا خطا نتحمله جميعا معلم مسكن ومواظب يجد نفسه خارج الملاك وقرار بإيقافه.
اجاب لا نحن لم نوقف مرتبه بمجرد صدور القرار وعرفنا الاخطاء كان فيه كتاب واضح من السيد الوزير وخرج يعتدر لكل من كان اسمه ضمن الموقوفين بالخطاء وتم تشكيل لجنة من ضمن القرار لجنة مركزية خاصة بالتظلمات وعلى ضوء الراي باشرنا بمخاطبة المراقبات وهناك جهات أخرى شاركتنا في الرأي من بينها هيئة الرقابة الادارية وديوان المحاسبة وهيئة الشفافية كل الجهات المختصة شاركتنا في الراي وإيقاف القرار لحين التحقق والان القرار موقوف ولم يتم العمل به وليكن ملاكنا الوظيفي 2019م 2020م ملاك حقيقي وهو مرجعنا للبيانات ومن خلال دوركم الاعلامي نوجه رسالة لكل المراقبات التعليمية ولكل مدراء مدارسنا انهم يعملوا بكل شفافية وأن تكون البيانات دقيقة جدا حتى نستطيع في المستقبل تفادي الأخطاء حتى عندما نتخد قرار يكون صائب وبموضوعية .
– المعلمات الآتي تجاوزن سن المهنة اكثر من 35 عام كيف يتم التعامل معهن وفق الملاك ؟
حددنا في الشروط كل من تجاوز 30 عام يسند له عمل او جدول مخفف ويتم تسكينهم عليه وإذا كان يعاني من أي عارض صحي يمكن إحالته للجنة طبية حتى يتم متابعة حالته وتقديره .
بالعكس معظم المراقبات استلمت مخصصاتها وحتى المنسبين وتم سد العجز بهم السيد الوزير أعطى الادن بالتعاقد معهم وإدراجهم من ضمن علاوة الحصة وأعتقد إن موضوع علاوة الحصة انتهى
نحن وفق الشروط والضوابط لابد من وجود معلم احتياط لانه لا يمكن ترك الفصل بدون معلم .
اجاب هو حتى تقاضي مرتبه غير معقول !
رد هي فيها ترتيب مالي ولكن وفق العملية التنظمية المعلم في إجازة لا يجوز بقاؤه داخل المؤسسة قاطعته هو إجراء تعسفي ظالم ؟ واضاف يحل محله معلم أخر
قلت بكل تأكيد سيحل محله معلم أخر لكن الا تحسب له سنوات العمل في المؤسسة والعلاقة بينه وبين طلابه وزملاؤه المعلمين وربما قرب المدرسة كيف دلك ؟
رد لا بعد الاجازة نستعين به في مؤسسة أخرى وربما لو أحتاجت له الإدارة يتم ترجيعه لسابق عمله
طبعا الاجابة في هدا الامر لم تقنعني ابدا ؟
اجاب نحن في ظروف استثنائية مشاكل النزوح والحرب وقفل المدارس في أماكن الاشتباكات وهناك مدارس تم تشغيلها في الفترة المسائية تم مناقشة هده النقطة حتى من ناحية معدلات الاداء مع مصلحة التفتيش التربوي ومع إدارة التعليم الاساسي وإدارة التعليم الثانوي ووضعوا معدلات من 12 الى 15حصة للتعليم الاساسي و من 12 الى 16 للتعليم الثانوي نحن نعرف إن المعلم يعاني وهناك ضغط واقع عليه ولكن نتمنى إنتهاء الازمة وعودة المياه إلى مجاريها
اجاب نعم صحيح والمعلم اللي يتجاوز عدد الحصص سنضاعف له علاوة الحصة
المرتبات هناك لجنة تعمل عليها من وزارة المالية تم اختيارهم من النقابات ووزارة التعليم في المراجعات الادارية فيما يخص المرتبات وتكلم عليها حتى السيد الوزير والمعنيين بالأمر من المجلس الرئاسي وقالوا عندنا فترة تصل ل 6 شهور للنظر في المرتبات بشكل عام .
أجاب نعم وخرج السيد الوزير في كتاب واضح في منشور في صفحة الوزارة أن هدا الكلام غير صحيح
لا لم اسمع بهذا من قبل، و من خلال الخطة المنهجية لم يتم اقرار هدا الكلام !!
– هل لديكم متابعين لعملية التسكين في المؤسسات التعليمية ؟
القرار الذي صدر من السيد الوزير فيما يخص الية الملاك الالية الاولى تبدا من المدرسة يشرف عليها مدير المدرسة ومساعد المدير والشؤون الادارية .المرحلة الثانية على مستوى المراقبات اللجنة المكلفة من السيد الوزير حسب القرار 1087 عن عملية سد العجز وتطبيق معدلات الاداء هي نفسها التي تستلم وتراجع الملاك الوظيفي الخاص بالمؤسسات التعليمية داخل المراقبة وإحالتهم بعد اعتمادهم
لدينا لجنة مشكلة بالخصوص ولدينا أقسام ومكاتب داخل المراقبات مهمتها متابعة عملية التسكين واذا حدثت التجاوزات يقدم المعلم تظلم وشكوى ويعاد مراجعة تسكينه للتحقق وسيكون له الاولوية في حالة استحقاقه.
– هل يجوز سحب جدول من معلمة دون وجه حق والحجة التعاقد مع معلمة جديدة ؟
المنسبين الجدد نحن تعاقدنا معهم لسد العجز وليس لأخد مكان معلمة حتى لو كانت المعلمة كبيرة في السن وتجاوزت الثلاثين عام في المهنة وربما تم في السنوات الماضية ولكن نحن سنتابع كل الامور وننظر في كل الشكاوى ومازلنا حريصين وسنوظف كل إمكانياتنا لتتم العملية بكل مصداقية ومثالية .
– هناك الكثير من غير المؤهلين داخل المؤسسات كيف يتم التعامل معهم ؟
في إدارة الاحتياط العام الفائض من معلمين تربويين وغير تربويين ومؤهلين وضعنا خطة مع مركز تدريب المعلمين لتأهيل الغير مؤهلين وإقامة دورات للمؤهلين لتنشيطهم وهذا وفق الخطة 2019م 2020م إن شاء الله وأيضا حملة المؤهلات الجامعية الغير مؤهلين تربويا ممكن الاستفادة منهم في تغيير مسارهم أما الغير مؤهلين فقد قامت الوزارة على مستوى الوزارة وبعض المراقبات بإعداد برامج وخطط مستقبلية نحن الان نعد لورشة العمل في شهر مارس القادم 2020م بادن الله تعالى عنوانها الاحتياط العام وظائف واستثمار الهدف منها الاستفادة من التخصصات المهنية والحرفية بما يخدم العملية سيكون على هامش هده الورشة إفتتاح مشغل في مراقبة تعليم سوق الجمعة الغرض الفائض من الملاك والتي كانت تقوم على تعليم الخياطة والتطريز والتدبير المنزلي من الغير مؤهلات وعددهم 120في مراقبة سوق الجمعة من هده التخصصات تم الاتفاق على خلق عمل لهده المهنة وإنشاء مركز تدريبي أو مصنع يتبع مراقبة سوق الجمعة ومن خلال الدراسة والنظر في مقتضيات برنامج البحث استطاعت مراقبة سوق الجمعة توفير المكان بالتعاون مع البلدية ومن هنا اقدم لهم جزيل الشكر وسيتم افتتاح المشغل في فترة الورشة وقد اطلقنا عليه مركز تدريب المرأة.
الحقيقة وفق الضوابط والشروط محددين الشؤون الإدارية قاطعته هل تغيير المسار يجوز او لا ؟
نعم يجوز ولكن وفق الشروط التي وضعتها إدارة الاحتياط العام المدرسة لديها عدد 2 إداريين لا يجوز زيادة العدد .
أتمنى كل التوفيق لكل طلابنا في جميعأنحاء بلادنا الحبيبة وأقدم أجمل التحايا والتقدير لكل معلمينا وأعرف أن هذا العام فيه مشقة منإقفال بعض المدارس والنزوح وإكتظاظ الفصل بعدد الطلاب الهاربين من مواقع الاشتباكات ولكن هده بلادنا ومن أجلها علينا أن نصبر وبادن الله سيكون هناك أمل وفرج بادن الله ورغم كل المعاناة سيكون عام مميز بمشيئة الله وشكرا لك شخصيا وللصحيفة وكل من يسعى للبحث لتنوير الناس
يسرني وبكل فخر أن أتقدم بأصدق آيات التهاني والتبريكات لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بمناسبة…
د.علي المبروك أبوقرين للتذكير جيل الخمسينات وانا أحدهم كانت الدولة حديثة العهد وتفتقر للمقومات ،…
د.علي المبروك أبوقرينقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 ديسيمبر 2007 على أن يكون 14…
في حلقة جديدة من برنامج كلام الناس 22 سلطت الضوء على أسباب سيطرة المنتجات المستوردة…
د.علي المبروك أبوقرين في نهاية الأربعينات وقبل إستقلال البلاد بمدة بسيطة , وفي ضواحى طرابلس…
د.علي المبروك أبوقرين الأعداء المتربصين بالوطن لهم أهدافهم الواضحة ، ويسعوا جاهدين لتحقيقها ، مستخدمين…